طفرة التنقل بواسطة الطاقة المتجددة (2) | وثائقية دي دبليو - وثائقي طاقة

59 مشاهدة
تم العرض بتاريخ
حركة النقل هي أكبر مستهلك للطاقة على مستوى العالم. محرك كهربائي أم خلايا وقود أم محرك هجين أم ميثانول وكيروسين اصطناعي؟ كل هذه أفكار للاستعاضة عن الوقود الأحفوري، ولمحاولة الإجابة على السؤال: كيف ستكون حركة التنقل مستقبلا؟

يمثل نقل الأشخاص والبضائع بالطرق البرية والسكك الحديدية والجوية حوالي 34٪ من استهلاك الطاقة.
لقد بدأ استخدام الكهرباء في وسائل النقل بالفعل، ويمكن أن تكون الكهرباء حلا، ولكن ليس بالنسبة للشاحنات والمركبات الكبيرة. فهل يمكن أن تمثل تكنولوجيا خلايا الوقود حلا بالنسبة للشاحنات؟ اليابان تؤمن إيمانا راسخا بذلك.
هل تستطيع الكهرباء أيضا إحداث ثورة في مجال النقل الجوي؟ شركتا سيمنس وإيرباص تريدان كتابة تاريخ جديد في مجال الطيران، حيث تعملان حاليا على مشروع لصنع طائرة قصيرة المدى مزودة بمحرك كهربائي هجين. أما بالنسبة للطائرات طويلة المدى فيعمل علماء من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ ومركز الفضاء الألماني على حل مذهل: الكيروسين المصنع بواسطة الطاقة الشمسية.
في مجال النقل البحري يجري البحث عن بديل للزيت الثقيل. السفن السياحية وكذلك سفن الحاويات العملاقة التي تساهم بنسبة كبيرة في التجارة العالمية لا يمكن أن تعمل بالكهرباء أو خلايا الوقود، ولكن قد يمكنها العمل بالميثانول المصنع بواسطة الطاقة المتجددة، وحاليا تجري تجربة تشغيل أول عبارة كبيرة تعمل بالميثانول. أيضا تعد الرقمنة من أكبر مستهلكي الطاقة في القرن 21. خدمات نقل البيانات المباشرة والحوسبة السحابية والإنترنت تزيد من احتياجاتنا من الطاقة، حيث يتوقع الخبراء ازدياد استهلاك الكهرباء بنسبة 40% تقريبا خلال الـ 12 عاما المقبلة. إن مراكز الخوادم التابعة لشركة مايكروسوفت تستهلك وحدها كمية طاقة تعادل استهلاك دولة أوروبية متوسطة الحجم. كيف يمكن تغطية هذا الكم من الاستهلاك؟ لن نفلح في ذلك بدون الاقتصاد في استخدام الطاقة.
وهذا ينطبق أيضا على منازلنا في المستقبل، حيث يوجد في سويسرا أول مبنى سكني لديه اكتفاء ذاتي من الطاقة، ومستقبلا سيتم ربط المنازل بشبكات كهربائية، بحيث يمكنها تبادل التيار الكهربائي فيما بينها.

ــــــ
دعوة للحوار لدى دي دبليو:
https://p.dw.com/p/OYIo
المزيد من الأفلام الوثائقية تجدونها على مواقعنا باللغة الانجليزية: http://www.dw.com/ar/tv/docfilm/s-3610
https://www.instagram.com/dwdocumentary/
https://www.facebook.com/dw.stories
التصنيف
أفلام وثائقية

انواع المشاهدات

مسلسلات رمضان