أخبار من سوريا على هاتفي المحمول - الجزء1 | وثائقية دي دبليو (وثائقي سوريا)

37 مشاهدة
تم العرض بتاريخ
الفيلم الوثائقي المكون من جزئين يرافق أربعة سوريين ويرصد تشتتهم بين الأمن الذي يقدمه لهم اللجوء إلى أوروبا وبين الأخبار والفيديوهات التي تصلهم عبر هواتفهم المحمولة من الأصدقاء والأقارب في سوريا. من خلال هذه الأخبار، يقدم الفيلم نظرة شخصية جدا على الحياة اليومية للسوريين، تختلف عن رواية نشرات الأخبار.

"أنا في أوروبا وأعيش في أمان، لكني غير قادر على الهروب من الحرب التي ترافقني كل يوم على هاتفي المحمول." أمجد وعمر وزينة وشاهيناز وصلوا إلى مدينة مونستر وساربروكن وآرڤايلر ولوزان؛ لكنهم ما زالوا يعيشون أجواء الحرب في بلادهم وذلك من خلال الصور والأخبار التي تصلهم من الأصدقاء والأقارب. أخبار عن قصف إدلب، أو عن محاولات الهروب، أو من داخل السجن، أو عن الحياة اليومية في منطقة تسيطر عليها داعش. هذه ليست صور مجهولة المصدر، نطالعها على شاشات التلفزيون، بل تقارير شخصية جدا عن أشخاص لهم أسماء ووجوه ومصائر مرتبطة بها. الفيديوهات التي تصلهم ليست احترافية، فهي مهزوزة وغير واضحة ومشوشة؛ لكنها تنقل الحقيقة وتقرب المشاهد من الحياة اليومية لهذه الحرب ومن الحرب الشخصية لمرسليها. هذه الأخبار والفيديوهات تعكر الأمان الذي يعيشه الأربعة في أوروبا. وبدلا من تركيزهم على واقعهم الجديد، تشتت هذه الفيديوهات أفكارهم بين الأماكن الخلابة التي وصلوا إليها والأخبار القادمة من بلادهم. على ضفاف بحيرة جنيف الخلابة أو في مدينة مونستر الهادئة، تصلهم فيديوهات عن هجمات بالقنابل أو من أحد السجون. أو أخرى بمواد دعائية لداعش. وفجأة، يرون أمامهم كيف أن الحرب قريبة جدا ولها صوت وصورة.

هذه الصور والأخبار تحرك المشاعر لأنها قريبة جدا من الأحداث. إنها صور حرب في عصر الرقمنة، وفيلم عن زمن تصبح فيه الأحداث الواقعية البعيدة حاضرة كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة. فيلم يقربك من وجع هذه الحرب.



ــــــ


تقدم لكم DW وثائقية معلومات تتجاوز عناوين الأنباء. شاهدوا أفلاما وثائقية بمستوى عال من إنتاج قنوات ألمانية ودولية. تعرفوا على شخصيات مذهلة، سافروا الى أماكن بعيدة، ألقوا نظرة خلف تعقيدات الحياة اليومية وشكلوا فهما عميقا للقضايا الراهنة والأحداث العالمية. اشتركوا واكتشفوا العالم من حولكم مع DW وثائقية من قناة دويتشه فيله الألمانية. دعوة للحوار لدى دي دبليو:
https://p.dw.com/p/OYIo
المزيد من الأفلام الوثائقية تجدونها على مواقعنا باللغة الانجليزية: http://www.dw.com/ar/tv/docfilm/s-3610
https://www.instagram.com/dwdocumentary/
https://www.facebook.com/dw.stories
التصنيف
أفلام وثائقية

انواع المشاهدات

مسلسلات رمضان