الذهب الأخضر - الجزء1 | وثائقية دي دبليو - وثائقي إقتصاد

50 مشاهدة
تم العرض بتاريخ
الأراضي الزراعية ـ الذهب الأخضر الجديد. في جميع أنحاء العالم، يزداد الطلب على "الذهب الأخضر" من أجل الأسواق العالمية. وإثيوبيا تُعد واحدة من أكبر هذه الأراضي الزراعية الجديدة من حيث العائدات. وأملا في عائدات صادرات ضخمة، تؤجر الحكومة الإثيوبية ملايين الهكتارات لمستثمرين أجانب. لكن الحلم بالرخاء أيضا له جوانبه المظلمة.

يعقب ذلك عمليات تهجير قسرية على نطاق كبير جدا، وهناك أكثر من مليون من صغار المزارعين الذين فقدوا مصدر رزقهم الوحيد، كما أن طاقات الأراضي تُستنفد. والنتيجة دوامة من العنف في مواجهة هذا التدمير البيئي. لأن هذا التطور تساهم فيه مساعدات مالية تنموية بمليارات الدولارات تقدمها مؤسسات مثل الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي. ومن يقف في وجه المشاريع الكبيرة تصب عليه الحكومة جام غضبها. وهذا ما عايشه أيضا الصحفي الإثيوبي الشاب أرغاو الذي رفع صوته، وبالتالي أقحم نفسه في دائرة الخطر.
استثمارات دولية كمحفز للنمو الاقتصادي أم بيع لأراضي الدولة؟ يأمل البعض في تحقيق أرباح ضخمة وتقدم، والبعض الآخر يفقد مصدر رزقه ومحل إقامته. هذه الحقيقة المرة يريد المخرج السويدي يواكيم ديمير معرفتها من المستثمرين وبيرقراطيي تقديم المساعدات التنموية وصحافيين ملاحَقين ونشطاء في حماية الطبيعة ومزارعين مطرودين من أراضيهم. فيلم وثائقي يشبه القصص البوليسية.


ــــــ


تقدم لكم DW وثائقية معلومات تتجاوز عناوين الأنباء. شاهدوا أفلاما وثائقية بمستوى عال من إنتاج قنوات ألمانية ودولية. تعرفوا على شخصيات مذهلة، سافروا الى أماكن بعيدة، ألقوا نظرة خلف تعقيدات الحياة اليومية وشكلوا فهما عميقا للقضايا الراهنة والأحداث العالمية. اشتركوا واكتشفوا العالم من حولكم مع DW وثائقية من قناة دويتشه فيله الألمانية. دعوة للحوار لدى دي دبليو:
https://p.dw.com/p/OYIo
المزيد من الأفلام الوثائقية تجدونها على مواقعنا باللغة الانجليزية: http://www.dw.com/ar/tv/docfilm/s-3610
https://www.instagram.com/dwdocumentary/
https://www.facebook.com/dw.stories
التصنيف
أفلام وثائقية

انواع المشاهدات

مسلسلات رمضان