المغرب ومشروع الطاقة الشمسية | وثائقية دي دبليو - وثائقي طاقة

56 مشاهدة
تم العرض بتاريخ
المغرب و مشروع الطاقة الشمسية
عندما يتنقل جواد آيت رباح في جبال الأطلس العالي، يغيّر حياة الكثير من الناس ويجلب النور إليهم. هو يمر بالقرى الجميلة ويقوم بتركيب الألواح الشمسية فيها. هذا الأمر يحدث فارقاً لدى سكان الجبال، كالفرق بين الليل والنهار.

القرى تبدو ساحرة للزوار فقط. فهنا لا يعيش إلا الفقراء. الكثير من الشباب غادر المنطقة منذ فترة طويلة بحثاً عن العمل. لكن الألواح الشمسية جلبت معها الحياة العصرية إلى القرى.
يعتبر جواد آيت رباح من خلال عمله مثالاً للتحول المدهش في مجال الطاقة، والذي تنفذه المملكة المغربية منذ سنوات. في مجال الطاقة الشمسية يعتبر المغرب البلد الرائد في أفريقيا على الأقل، وهذا ما يمكن رؤيته في منطقة ورزازات، مسقط رأس جواد.
توجد هنا واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم مع أكثر من مليون مرآة شمسية. الملك المغربي محمد السادس أمر باستثمار تسعة مليارات دولار في المحطة التي تزود مليوني إنسان بالكهرباء. حتى عام 2040 ينبغي توليد نصف احتياجات المغرب من الكهرباء من الطاقات المتجددة. يرافق فريق التصوير العامل جواد خلال عمله الشاق غالباً، ويندهش من ضخامة المنشأة ويتساءل: إلى أي حد تؤثر المشاريع الطموحة للملك محمد السادس بالفعل على الناس العاديين.


ــــــ


تقدم لكم DW وثائقية معلومات تتجاوز عناوين الأنباء. شاهدوا أفلاما وثائقية بمستوى عال من إنتاج قنوات ألمانية ودولية. تعرفوا على شخصيات مذهلة، سافروا الى أماكن بعيدة، ألقوا نظرة خلف تعقيدات الحياة اليومية وشكلوا فهما عميقا للقضايا الراهنة والأحداث العالمية. اشتركوا واكتشفوا العالم من حولكم مع DW وثائقية من قناة دويتشه فيله الألمانية. دعوة للحوار لدى دي دبليو:
https://p.dw.com/p/OYIo
المزيد من الأفلام الوثائقية تجدونها على مواقعنا باللغة الانجليزية: http://www.dw.com/ar/tv/docfilm/s-3610
https://www.instagram.com/dwdocumentary/
https://www.facebook.com/dw.stories
التصنيف
أفلام وثائقية

انواع المشاهدات

مسلسلات رمضان